يامهيساتى..... غيرلى حياتى

يامهيساتى..... غيرلى حياتى

أهلا بك يا زائر فى بيتك التااااانى
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم جميعا

شاطر | 
 

 زعماء لبنان يبعدون شبح الحرب الأهلية باتفاق تحت رعاية عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
avatar

عدد الرسائل : 126
العمر : 31
المزاج : رايق على طوووول

قوة نشاطك :
0 / 1000 / 100

مزاجك :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

مُساهمةموضوع: زعماء لبنان يبعدون شبح الحرب الأهلية باتفاق تحت رعاية عربية   الخميس 22 مايو 2008, 2:10 am

بعدما فشلت وساطات واشنطن وباريس وحلفائهما


زعماء لبنان يبعدون شبح الحرب الأهلية باتفاق تحت رعاية عربية

تنفس اللبنانيون على مختلف طوائفهم الصعداء نهار أمس الأربعاء 21 ـ 5 ـ 2008 بعدما توصل الفرقاء السياسيون إلى اتفاق في ختام حوارهم الصعب في الدوحة يشمل انتخاب رئيس الجمهورية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية والتوافق على قانون انتخاب يعتمد القضاء كدائرة انتخابية. ومن المرجح أن يعقد مجلس النواب اللبناني الأحد المقبل جلسة لانتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا للجمهورية بحضور وفود رسمية عربية ودولية، حسب ما ذكرت مصادر برلمانية لبنانية..

  • اتفاق مبدئي على انتخاب الرئيس يوم الأحد
  • وتم التوصل إلى الاتفاق بين الطرفين بعد تدخل من المسؤولين القطريين وحصولهم على دعم أطراف إقليمية معنية بالأزمة اللبنانية وفي مقدمتها السعودية وسوريا وإيران ـ بحسب ما ذكرت مصادر لبنانية .. وبخصوص التركيبة الحكومية.
  • فقد كشف رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم الذي قرأ نص الاتفاق أن حكومة الوحدة الوطنية المقبلة ستضم 16 وزيرا للأكثرية "الموالاة"، و11 وزيرا للمعارضة، و3 وزراء لرئيس الجمهورية التوافقي، مع تعهد جميع الفرقاء بعدم الاستقالة أو إعاقة عمل الحكومة. وفيما يتعلق بقانون الانتخاب، تم الاتفاق على العودة لقانون عام 1960 مع تعديل وضع بيروت لتكون 3 دوائر انتخابية هي: الأشرفية، والباشورة، والمزرعة؛ بما يراعي التوازن بين الموالاة والمعارضة.
  • ونص الاتفاق أيضا على بسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية وأن يتم ذلك من خلال المباحثات في بيروت تحت رعاية الرئيس الجديد، فضلا عن تقديم ضمانات محددة من جانب المعارضة بألا يستعمل السلاح مرة أخرى في أي خلاف سياسي.
  • ومن شأن هذا الاتفاق أن يضع حدا للازمة السياسية التي يشهدها لبنان منذ أكثر من 18 شهرا، وتسبب في تداعيات خطيرة. وجاء الاتفاق بين فريقي الموالاة والمعارضة بعد ستة أيام من المفاوضات الشاقة شكل قانون الانتخاب عقدتها الكبرى، وخصوصا تقسيم الدوائر في بيروت.
  • وكانت اللجنة الوزارية العربية التي ترأسها رئيس الوزراء القطري وفي عضويتها الجزائر ممثلة بوزير الخارجية مراد مدلسي قد قررت نقل حوار الفرقاء إلى قطر تنفيذا لاتفاق توصلت إليه في بيروت بعد اندلاع المواجهات المسلحة بين طرفين بسبب القرارين الحكوميين اللذين اعتبرهما حزب الله بمثابة "إعلان حرب". وفور الإعلان عن الاتفاق سارعت المعارضة التي كانت قد اتهمت من طرف المولاة بمحاولة عرقلة حوار الدوحة إلى ترجمة موقفها على أرض الواقع، حيث رعت المعارضة في رفع الاعتصام من وسط بيروت برفع خيم المعتصمين التي نصبت بالقرب من القصر الحكومي.. وكانت المعارضة قد باشرت اعتصامها في وسط العاصمة في ديسمبر 2006 مطالبة بالشراكة الكاملة في السلطة وبإسقاط حكومة فؤاد السنيورة..
  • وقد لقي اتفاق اللبنانيين ترحيبا من معظم الأطراف المعنية بهذا الملف، حيث اتصل الرئيس السوري بشار الأسد بأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وهنأه بالاتفاق. وكذلك أعلن سفير السعودية في لبنان عبد العزيز خوجة أن المملكة تؤيد وتدعم الاتفاق الذي توصل إليه الفرقاء اللبنانيون. وبدوره أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني، أن إيران ترحب بالاتفاق.
  • ورحبت جامعة الدول العربية بالاتفاق، معتبرة أنه يعطى الأمل في قدرة العمل العربي المشترك على حل مشاكل الأمة. وفي فرنسا رحب وزير الخارجية الفرنسي بيرنار كوشنير بالاتفاق. وقال في بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية إن "الفضل في التوصل إلى هذا الاتفاق يرجع فى المقام الأول للبنانيين الذين أثبتوا تمسكهم بالحوار وتحليهم بالمسؤولية في هذه الساعات العصيبة التي تمر بها البلاد".




  • أبرز نقاط اتفاق الدوحة بين الفرقاء اللبنانيين
  • -يدعو رئيس مجلس النواب البرلمان اللبناني للانعقاد طبقا للقواعد المتبعة خلال 24 ساعة لانتخاب المرشح التوافقي العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية..
  • -تشكيل حكومة وحدة وطنية من 30 وزيرا توزع على أساس 16 وزيرا للأغلبية، 11 للمعارضة، 3 للرئيس، وتتعهد كافة الأطراف بمقتضى هذا الاتفاق بعدم الاستقالة أو إعاقة عمل الحكومة.
  • -اعتماد القضاء طبقا لقانون 1960 كدائرة انتخابية في لبنان ومناقشة البرلمان لـ"البنود الإصلاحية" الواردة في اقتراح القانون الذي أعدته اللجنة الوطنية برئاسة الوزير السابق فؤاد بطرس.
  • ... وفيما يتعلق بتعزيز سلطات الدولة وحصر السلاح بيدها أشار الاتفاق إلى أن الحوار انطلق في الدوحة وتم الاتفاق على:
  • -تعهد الأطراف حظر اللجوء إلى استخدام السلاح أو العنف أو الاحتكام إليه فيما قد يطرأ من خلافات أيا كانت هذه الخلافات وتحت أي ظرف كان (...) وحصر السلطة الأمنية والعسكرية على اللبنانيين والمقيمين بيد الدولة بما يشكل ضمانة لاستمرار صيغة العيش المشترك والسلم الأهلي..
  • -تطبيق القانون واحترام سيادة الدولة في كافة المناطق اللبنانية..
  • -يتم استئناف هذا الحوار برئاسة رئيس الجمهورية فور انتخابه وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وبمشاركة الجامعة العربية وبما يعزز ثقة اللبنانيين.
  • -الاتفاق على أن القيادات السياسية أعادت تأكيد الالتزام بوقف استخدام لغة التخوين أو التحريض السياسي أو المذهبي على الفور..

آراء فرقاء الأزمة في اتفاق الدوحة

  • ـ فؤاد السنيورة : "استثنائي اقتضته ظروف استثنائية".
  • ـ سعد الحريري : "فتح صفحة جديدة رغم الجراح العميقة".
  • ـ ميشال عون : "لبنان هو المنتصر".
  • ـ سمير جعجع : "نقطة انطلاق جيدة".
  • ـ محمد رعد : "يد حزب الله ممدوة للجميع من أجل تحقيق الاستقرار والهدوء.."
  • ـ سليم الحص : "أتحفظ على بعض البنود .. "
  • ـ نبيه بري : "هدية لاتفاق الدوحة أعلن رفع الاعتصام من وسط بيروت" .



  • ميشال سليمان : حافظ على حيادية الجيش وظل لبنانيا وليس طائفيا
  • نجح العماد ميشال سليمان "59 عاما" الذي نص اتفاق الدوحة الأربعاء على انتخابه رئيسا توافقيا للجمهورية خلال أيام، في الحفاظ على وحدة المؤسسة العسكرية رغم احتدام الصراع السياسي في البلاد وما رافق ذلك من تداعيات أمنية. ورغم أن بعضهم اتهمه بأنه مدعوم من دمشق، تمكن ميشال سليمان خلال الأعوام العشرة التي تولى فيها قيادة الجيش "1998" من البقاء على الحياد وسط الانقسام اللبناني الحاد، وخصوصا مع تفاقم أزمة الاستحقاق الرئاسي..".
  • وقال سليمان في أحد تصريحاته الصحفية "الجيش حياتي، انا متمسك به وأرفض أن أراه منقسما.."، ولم تنج مؤسسة الجيش من الانتقاد خلال المواجهات التي اندلعت بين مناصري المعارضة والأكثرية بين السابع والخامس عشر من ماي بعد القرارين اللذين أصدرتهما حكومة فؤاد السنيورة. ولكن سليمان دافع عن موقف الجيش، مؤكدا أن دوره يكمن في البقاء على الحياد وعدم التحول إلى طرف في النزاع السياسي وأن "توريط الجيش في النزاعات الداخلية يخدم مصالح إسرائيل..".
  • ورغم كونه مارونيا، وهي الطائفة التي ينتمي إليها عادة الرئيس اللبناني، شدد رئيس لبنان المقبل على رفضه زج الدين في الشؤون السياسية. وقال إن "التربية المسيحية الفعلية تعلم المرء أن يحترم الوطن والديمقراطية والحرية وكل الديانات.."، وبفعل هذه المواقف، اكتسب قائد الجيش الذي سيصبح الرئيس الثاني عشر للجمهورية اللبنانية احترام اللبنانيين على اختلاف طوائفهم وانتماءاتهم.. وقد تعززت مكانة هذا الرجل في أعقاب الأحداث التي شهدها لبنان بعد اغتيال رفيق الحريري "2005"، حيث رفض وقتها قمع التحركات الشعبية، بالإضافة إلى أن نجاح الجيش في معركة "نهر البارد" قد ساهم في رفع رصيد ميشال سليمان الذي كان قد انضم إلى الجيش عام 1967 سائرا على خطى والده الذي كان عنصرا في قوى الأمن الداخلي.
  • ويذكر أن سليمان حامل لإجازة في العلوم السياسية والإدارية من الجامعة اللبنانية. ويقول "حلمت دائما بأن أصبح مهندسا لكن الوضع الاجتماعي لعائلتي لم يسعفني فعملت بنصيحة والدي وانضممت إلى الجيش"..



  • شوارع لبنان تتزين بكلمة "مبروك"
  • استقبلت شوارع العاصمة اللبنانية بيروت بترحيب كبير الأنباء التي وردت من الدوحة عن توصل الأكثرية والمعارضة إلى اتفاق يضع حدا لازمة سياسية غير مسبوقة شهدها لبنان منذ أكثر من ثمانية عشر شهرا. وفي إحياء بيروت تعلقت أنظار أصحاب المقاهي والمتاجر بشاشات التلفزيون لمتابعة وقائع الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار في الدوحة والتي أعلن خلالها الاتفاق بين الفرقاء المتنازعين.
  • أما السائقون في سياراتهم فكانوا يستمعون إلى كلمات المسؤولين اللبنانيين التي نقلت مباشرة من العاصمة القطرية. وأخذ المارة يتبادلون كلمة "مبروك" احتفاء بالاتفاق الذي أعاد رسم الابتسامة على وجوه اللبنانيين. وقال أبو فادي الذي يبيع أوراق اللوتو في شارع الحمراء لمراسل وكالة الأنباء الفرنسية "منذ إعلان الاتفاق ازدادت المبيعات، علما أن أحدا لم يشتر ورقة واحدة خلال اليومين الأخيرين. . يعتقد الناس أن الاتفاق سيجلب لهم الحظ". في متجرها لبيع ملابس البحر، لم تخف جوزيان نكد فرحتها وعلقت "أنا متفائلة جدا لأننا سنتمكن أخيرا من متابعة حياتنا في شكل طبيعي. بالكاد بعت بعض الأشياء هذا الموسم لأن الناس كانوا محتارين، هل سيمضون الصيف على البحر أم تحت القنابل؟"، وأضافت "آمل أن يكون ما حصل في الدوحة اتفاقا دائما وليس مجرد هدنة..".
إعداد : ليلى /ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
TORNADO
كبير المهيساتيه
avatar

عدد الرسائل : 877
العمر : 30
قوة نشاطك :
0 / 1000 / 100

مزاجك :
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: زعماء لبنان يبعدون شبح الحرب الأهلية باتفاق تحت رعاية عربية   الخميس 22 مايو 2008, 2:23 pm

ياااااااااااااااااا رب وحد كل اللبنانيين

وخليهم ايد واحده ويتجمعوا علي كلمه واحده

ويخليهم بيعدو عن حزب الله خليه يظبط اسرائيل شويه

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hamdi
واحد من النــــــا س
avatar

عدد الرسائل : 529
العمر : 34
المزاج : زهقاااان
قوة نشاطك :
0 / 1000 / 100

نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: زعماء لبنان يبعدون شبح الحرب الأهلية باتفاق تحت رعاية عربية   الخميس 22 مايو 2008, 10:01 pm

واحنا كمان المفروض نقول مبروك ..على الاقل مبروك على الشعب اللبنانى تحديدا بعده عن الحرب الاهليه اللى كانت قاب قوسين او ادنى واللى اكيد كانت المره دى كانت لا هتخلى اخضر ولا يابس .
اكتر حاجه فرحان بيها ان الحل جه عربى وبتحرك عربى وده مؤشر كويس على الاقل برضه بيعطينا امل ان ممكن يكون فى ايدينا حلول لقضايانا ..... مبروك وبرغم ان الجرح عميق فعلا والله اعلم بالنفوس وبكل خبايا الفرقاء اللى اوقات بحس ان كل عملهم وراه مصالح شخصيه مش اكتر .....

ياااااااااارب الاستقرار للبنان ولكل العرب
الله المستعان

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.doniety.blogspot.com/
TORNADO
كبير المهيساتيه
avatar

عدد الرسائل : 877
العمر : 30
قوة نشاطك :
0 / 1000 / 100

مزاجك :
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: زعماء لبنان يبعدون شبح الحرب الأهلية باتفاق تحت رعاية عربية   الجمعة 23 مايو 2008, 4:06 pm

امييييييييين يا رب



ومش عارف السعوديه لسه واخده موقف من حزب الله ليه


علي الاقل من باب عدو عدو يبقي صدييقي علي الاقل


السعوديين دماغهم صغيره اوي

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الزعيم
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
avatar

عدد الرسائل : 126
العمر : 31
المزاج : رايق على طوووول

قوة نشاطك :
0 / 1000 / 100

مزاجك :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: زعماء لبنان يبعدون شبح الحرب الأهلية باتفاق تحت رعاية عربية   السبت 24 مايو 2008, 12:35 am

شكرا على الرد يا شباب

والشيئ الحلو في الموضوع ان الاتفاق تم برعاية عربية وفي ارض عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bosy cat
مهيساتى عايش بالطول والعرض
avatar

عدد الرسائل : 831
العمر : 27
قوة نشاطك :
0 / 1000 / 100

مزاجك :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: زعماء لبنان يبعدون شبح الحرب الأهلية باتفاق تحت رعاية عربية   الأربعاء 16 يوليو 2008, 7:58 pm

الف شكر نصر علي المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الزعيم
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
avatar

عدد الرسائل : 126
العمر : 31
المزاج : رايق على طوووول

قوة نشاطك :
0 / 1000 / 100

مزاجك :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: زعماء لبنان يبعدون شبح الحرب الأهلية باتفاق تحت رعاية عربية   الجمعة 18 يوليو 2008, 3:25 am

العفو شكرا على المرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نانا
مهيسه خالص


عدد الرسائل : 15
العمر : 33

قوة نشاطك :
0 / 1000 / 100

مزاجك :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: زعماء لبنان يبعدون شبح الحرب الأهلية باتفاق تحت رعاية عربية   السبت 02 أغسطس 2008, 2:23 pm

نصور تعرف انا المأساة دائما تاتي من العرب انفسهم الي العرب
تحية خالصة لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nanahanan.maktoobblog.com
 
زعماء لبنان يبعدون شبح الحرب الأهلية باتفاق تحت رعاية عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يامهيساتى..... غيرلى حياتى :: منتدى القضايا العربيه :: القضية اللبنانيه .. والجولان السوريه-
انتقل الى: